يمثل تطوير التعليم الجامعى والعالى أحد المتطلبات الأساسية التى اتجهت مصر إلى العناية بها عن طريق إعداد وتنمية مواردها البشرية للقيام بأعباء التنمية القومية الشاملة وذلك لمواكبة تطورات العصر ومواجهة التحديات العالمية الجديدة والمعاصرة، ونظراً لأهمية الدور الذى تقوم به اللجان العلمية فى العملية التعليمية والبحثية بالجامعات وما تسهم به من جهد متميز فى تنمية وتطوير التعليم الجامعى فى كافة مراحله فقد نص قانون تنظيم الجامعات رقم(49) لسنة 1972م والذى قرر فى مادته رقم (73) بأن تتولى لجان علمية فحص الإنتاج العلمى للمتقدمين لشغل وظائف الأساتذة المساعدين والأساتذة أو للحصول على ألقابها العلمية، ويصدر بتشكيل هذه اللجان لمدة ثلاث سنوات قرار من وزير التعليم العالى بعد أخذ رأى مجالس الجامعات وموافقة المجلس الأعلى للجامعات.
الأهــــــــــــداف
رفع مستوى البحث العلمى وتطبيقاته ذات العائد المباشر على خطط التنمية وخدمة المجتمع
رفع الكفاءة الأكاديمية والبحثية والوطنية لعضو هيئة التدريس، استجابة لأليات المنافسة العلمية الشريفة كأحد ضمانات الجودة بمؤسسات التعليم العالى.
تقييم أداء عضو هيئة التدريس عن مجمل نشاطه العلمى والبحثى والتدريس والمشاركة فى الأنشطة الطلابية وخدمة المجتمع وفقاً لما تحدده الجامعة كمعايير قياسية أكاديمية لها.
وضع نظام لأختيار المحكمين وأعضاء اللجان العلمية لخلق مناخ مناسب لتأكيد حياد وموضوعية وكفاءة اللجان العلمية والمحكمين.
خضوع أعمال اللجان والمحكمين لإطار عام يؤكد على توحيد مستوى التقييم وتطبيق معايير الجودة الشاملة فى التعليم