إجراءات واختصاصات ومسئوليات الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب ومجالات تطبيقها


تقوم الإدارة العامة والإدارات التابعة بالكثير مع الأعمال منها على سبيل المثال لا الحصر:


1- الرد على استفسارات الجامعات والكليات بالمشكلات الطلابية وطرق الحل والتيسير عليهم
2- وضع شروط وضوابط قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المختلفة من داخل القطر أو خارجة للجامعات الحكومية المصرية
3- الرد على الدعاوى القانونية من الطلاب والتي يتم رفعها على المجلس وإداراته المختلفة
4- التنظيم والإشراف على أعمال المسابقة الموحدة والمركزية لقبول حملة الشهادات الفنية ببعض الكليات والجامعات الحكومية
5- التنسيق مع إدارة التنسيق في حل المشكلات التي تظهر خلال فترة قبول الطلاب في المراحل المختلفة
6- الإشراف على اختبارات القدرات التي تتم في بعض الكليات (والتي أصبحت في تزايد مستمر) للطلاب الحاصلين الشهادات الثانوية المختلفة والمؤهلة للقبول بها
7- الرد على استفسارات الطلاب وذويهم الخاصة بمشاكل الطلاب بالجامعات وتوجيههم إلى الإدارات المعنية في حالة اختلاف الاختصاصات
8- الرد على استفسارات الجهات المختلفة (نواب مجلس الشعب، مجلس الجامعات الخاصة، الإدارة العامة لشئون الطلاب الوافدين، ...)
9- إعداد جلسات شئون التعليم والطلاب وما يتبعها من التحضيرات للمستندات والردود الخاصة للنقاط التي سيتم إثارتها للمناقشة في تلك الجلسات
10- التنسيق مع الجهات صاحبة الدعوة لترتيب الأدوات الأزمة واختبارها سواء في الاجتماعات الفعلية أو الإلكترونية عن بعد
11- بالإضافة الى الكثير من الأعمال التي يتم التكليف بها والتي أصبحت في الفترة الماضية تصاعدية بشكل متسارع.

 

 ومن الجهات الخارجية التي يتم التعامل معها لتنفيذ سياسات الإدارة في حل مشكلات الجامعات الحكومية وإدارات شئون الطلاب بها وإدارات شئون الطلاب بالكليات التابعة لها ومجالس الجامعات الأهلية والخاصة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والتعليم ومكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد والإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين والجهات القضائية في المنازعات القضائية الطلابية والسفارات والوزارات الأخرى.